كتب

كتاب حديث المساء – أدهم الشرقاوي

كتاب حديث المساء

كتاب حديث المساء كتاب من تأليف الكاتب الفلسطيني أدهم الشرقاوي، يعرض من خلاله عددا من القصص المثيرة التي تتضمن عبرا وحكما مهمة يرسلها مضمنة في القصص إلى القراء.

وكتاب حديث المساء pdf كتاب قامت بنشره دار كلمات للنشر والتوزيع، في ما يناهز 291 صفحة من الحجم المتوسط.

ولا يختلف كثيرا كتاب حديث المساء عن كتاب حديث الصباح الذي هو من تأليف الكاتب نفسه، وكأن بالكاتب يقول أن هذا هو الجزء الثاني من الكتاب الأول. ويتضمن عموما كتاب حديث المساء الكثير من القصص التي منها جزء كبير معروف ومتداول بين الناس والقراء، غير أن الجديد في هذا الكتاب ما قدمه معها أو خلالها من دروس وعبر تغير نظرة القارء للأشياء.

معلومات عن كتاب حديث المساء

كتاب حديث المساء هو كتاب قصصي نوعا ما، ولعل القارئ يلاحظ ذلك انطلاقا من الصفحات الأولى للكتاب، فهو يتشكل من مجموعة قصصية، وبعد كل قصة ترى أدهم الشرقاوي يعرض قارئ كتابه عبرة يجب أن تستخلص من القصة، ويعرفه بالدرس المستفاد منها بالاعتماد على ما يقدمه من معلومات حول أبطال القصة.

كتاب حديث المساء أدهم شرقاوي

يبتدأ كتاب حديث المساء بقصة جميلة تم عنونتها بـ: الحذاء. ويختتم الكتاب بقصة أخرى وضع لها عنوان تاريخي نوعا ما هو: عمر بن أبي ربيعة. وبين بداية كتاب الشرقاوي ونهايته توجد قصص كثيرة وعبر وحكم مختلفة، وإن أردت أمثلة أيها القارئ الكريم، فنذكر لك على سبيل التمثيل لا الحصر: ليلى الأخيلية، عن الحب، النسر الدجاج، النصف الممتلئ من الكوكب، الببغاء، الحافلة الخير والشر الباب المخلوع..

مؤاخذات على الكتاب

لعل الملاحظة الأولية التي تزعج القارئ أن الكاتب قام بتكرار بعض العبر والحكم، في قصص تختلف ولو أن الدروس المستفادة منها شيء واحد، وربما يرجع الكاتب ذلك إلى رغبته في التأكيد على هذه العبر والحكم التي كررها في حديث المساء

حديث المساء ادهم شرقاوي اقتباسات

“في العطاء لذة لا يعرفها إلا من أعطى من قلبه”

“نحن بحاجة إلى أن نعطي أكثر من حاجتنا أن نأخذ”.

” البسطاء ليسوا مادة للسخرية، فالله لم يخلق فقيرا عن فقر منه، ولم يخلق قبيحا عن عجز منه، ولم يخلق مريضا عن وهن منه، تعالى سبحانه عن هذا علوا كبيرا، ولكنها أرزاق وزعها الله كيف شاء، فإن أعطى المال فعن غنى، وإن حرم منه فعن غنى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل الإضافة المانعة لظهور الاعلانات.. إعلاناتنا آمنة وغير ضارة من أجل تغطية موارد الاستضافة.