كتب

كتاب الروح تأليف ابن القيم الجوزية

كتاب الروح

ترك الإمام ابن القيم الجوزية تراثا زاخرا بالمعارف والعلم والحكم، ذلك أنه اشتغل بالكثير من العلوم، وكان عالما موسوعيا، حتى أن تصانيفه قد بلغت المئة أو ما يزيد عنها، ومنها كتاب الروح الذي نحن بصدد تقديم هذه النبذة المعرفية حوله.

كتاب الروح لابن القيم كتاب يضم الكثير من الأسرار الغامضة التي تندرج في عالم الروح والنفس، معتمدا في الإجابة على ما يثيره هذا الموضوع من أسئلة بما ورد في الكتاب والسنة وآثار العلماء، فترى ابن القيم يرفع اللبس عن الكثير من الأمور الغامضة، فيقوض الأوهام السقام بصحيح الأدلة والبرهان مما لا يرفضه أي عقل حتى الآن.

ويحفل كتاب الروح بالكثير من المواضيع التي تشكل أهمية قصوى في حياة المسلم، وذلك من قبيل: زيارة الأحياء للأموات، وسماع الموتى، وإخبار الأموات بأخبار أهلهم، تلاقي أرواح الموتى وتزاورهم الرؤيا، وروح النائم، الموت للروح أو للبدن، الصعق، سؤال القبر، عذاب القبر، النعيم والعذاب، القيامة الصغرى والقيامة الكبرى، مستقرّ الأرواح.

والملاحظ من خلال تفحص كتاب الروح لابن القيم انه عالج مختلف المواضيع داخل الكتاب بنوع من العقلانية المحكمة بعيدا عن اتباع الأهواء أو ما انتشر من الإشاعات بين الناس منفذا كل ذلك بما أخذه من كتاب الله وسنة نبيه وآثار السلف، مما جعل كتابه ذا قيمة كبيرة، وحمله ليكون من صنوف العلماء المحققين المدققي.

رأي العلماء في كتاب الروح لابن القيم

لقد أشاد العلماء بكتاب الروح الذي بذل فيه ابن القيم جهدا كبيرا، حيث يقول العلامة ابن باز رحمه الله: “كتاب الروح لابن القيم كتاب عظيم، كتاب عظيم الفائدة” غير أنه في الوقت نفسه آخذ عليه بعض الأمور مثل التساهل في مسألة إهداء القرب إهداء القرآن للموتى، لأن فيه نظر ـ حسب رأي ابن باز ـ ويجب أن يوزن بالأدلة الشرعية، وقد أرجع ذلك إلى كون كتاب الروح هو أول كتب ابن القيم، وإلا فإن في الكتاب فائدة عظيمة يجمل بكل مهتم بتلك القضايا التي يطرقها الكتاب أن ينتفع منه خير انتفاع.

ويعتبر أيضا كتاب الروح لابن القيم هو الكتاب المؤسس لعالم الأرواح لدى المسلمين وبالنسبة لكل طالب علم، حيث يرجع دائما إلى آراء ابن القيم المذكورة في هذا الكتاب..

ولعل القيمة الكبيرة لكتاب الروح دفعت بالكثير من العلماء إلى اختصار هذا الكتاب فتوالت التآليف التي نذكر من بينها لكم:

 مختصر كتاب الروح لابن القيم لمؤلفه إسماعيل محمد بن ركين الذي يشتهر بابن الركين. إضافة إلى كتاب مختصر لمسائل الروح لابن القيم من تأليف سلمان بن صالح الخراشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل الإضافة المانعة لظهور الاعلانات.. إعلاناتنا آمنة وغير ضارة من أجل تغطية موارد الاستضافة.