كتب

الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة لابن بسام

تحميل كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة pdf

كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة للمؤلف والمؤرخ والأديب الأندلسي أبي الحسن علي الشنتريني. المتوفي عام 1148م.َ وفيه تاريخ الاندلس وادابها في القرن الخامس. قلد فيه “يتيمة الدهر” وقد استعان به “ابن خلكان” غيره.

كتاب الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة لم يرتبه المؤلف على السنين، بل تم ترتبه على مكانة المترجم في رايه هو، وهو يبدا عادة الترجمة في نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفات من يترجم له، ويطري مواهبه الأدبية، ثم يورد مقتطفات من شعره ونثره.

الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة pdf

وقد أغار “الفتح بن خاقان” علي “الذخيرة” ونقل منها فصولا كاملة، من غير أن يشير الى صاحبها، مما جعل ابن بسام يشكوه إلى القاضي.

لم يُخَلِّف ابن بسام فيما نعلم- غير “الذخيرة” وقد سار فيها سيرة “الثعالبي” في العناية بالملوك والأمراء والرؤساء، وما كان من تأثيرها في الأدب، وما كان من نتاج أدبهم الخاص، ولكن عنايته- بهذه الناحية من الحياة الأدبية- كانت أشد وأقوم وأجدى من عناية الثعالبي، إذ هو لا يكتفي بهذا الإطراء الذي لا غناء فيه، والذي تمتلئ به “اليتيمة”، وهو لا يكتفي برواية مقتطفات من أدب الملوك والوزراء والامراء- كما فعل الثعالبي، بل يعرض تاريخهم عرضا دقيقا مفصلا، ويرد آثارهم الأدبية إلى مصادرها…

وقد أشار ابن بسام إلى عنايته بالمنهج التاريخي في الأدب، قال: وتخللت ما ضممته من الرسائل والأشعار، بما اتصلت به أو قيلت فيه من الوقائع والأخبار، واعتمدت المائة الخامسة من الهجرة، فشرحت بعض محنها، وجلوت وجوه فتنتها… وأحصيت علل استيلاء طوائف الروم على الإقليم، وألمعت بالأسباب التي دعت ملوكها إلى خلعهم، واجتثاث أصلهم وفرعهم، وعبرت عن أكثر ذلك، بلفظ يتتبع الهم بين الجوانح، ويحل العصم سهل الأباطح، وعولت في ذلك على تاريخ أبي مروان بن حيان، فأوردت فصوله، ونقلت جمله وتفاصيله…

البيانات العامة لكتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة pdf

عنوان الكتاب: الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة
اسم الكاتب: ابن بسام
اسم المحقق: إحسان عباس
عدد المجلدات: 4
دار النشر: دار الثقافة – بيروت لبنان

تعليق واحد

  1. جزاكم الله خيرا.. كتاب الءخيرة واحد من المراحع الأدبية الممتعة، وقضية أخذ الفتح ابن خاقان منه مؤلمة ومحزنة، السرقات قديمة نسأل الله السلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل الإضافة المانعة لظهور الاعلانات.. إعلاناتنا آمنة وغير ضارة من أجل تغطية موارد الاستضافة.