كتب

كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة – لسان الدين ابن الخطيب

كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة لمؤلفه الشيخ  لسان الدين ابن الخطيب رحمه الله، هو موسوعة شاملة لكل ما يتعلق بهذه المدينة، ويعتبر واحدا من المراجع المهمة والمميزة في الحديث عن تاريخ الأندلس بصفة عامة، وتاريخ مدينة غرناطة بصفة خاصة.

كتاب الاحاطة في اخبار غرناطة لابن الخطيب ينقسم الى قسمين كبيرين:

القسم الأول: يشمل نشأة غرناطة، وجغرافيتها، وخططها، وخواصها، ومحاسنها، وذكر عادات أهلها ومعايشها، وأزيائهم، وجندهم، وسلاحهم، وكثيرا من أحوالهم الاجتماعية لعهده. ويقع هذا القسم في نحو 40 صفحة.

القسم الثاني: يشمل سائر التراجم المرتبطة بغرناطة، وفيه تراجم لملوك عصر غرناطة، سواء في الأندلس أو المغرب او اسبانيا النصرانية بدقة وإضافة، ويورد طائفة من تراجم الأعلام، الذي عاشوا في غرناطة، أو وفدوا عليها في مختلف عصور الدولة الإسلامية، مرتبين على حروف المعجم، وقسم فيه ترجمة كل رجال الى أبواب في تاريخ حياته ومناقبه وسائر أحواله، وختم المؤلف لسان الدين الخطيب كتاب الاحاطة في اخبار غرناطة pdf بترجمة عامة لنفسه.

وأخيرا فإن هذا الكتاب صدر عن مكتبة الخانجي تحقيق محمد عبد الله عنان “القاهرة 1974″، ويعتبر هذا التحقيق من أفضل ما صدر لحد الآن كعادة تحقيقات وكتابات عبد الله عنان.

روابط تحميل كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة pdf

وختاما نرجو لكم استفادة طيبة من الكتاب، ونرجو أن نكون ساهمنا معكم في نشر العلم والمعرفة وتوفير روابط أفضل طبعات كتب pdf.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل الإضافة المانعة لظهور الاعلانات.. إعلاناتنا آمنة وغير ضارة من أجل تغطية موارد الاستضافة.