مكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات

تكوين الملكة اللغوية PDF البشير عصام المراكشي 2019

  • العنوان: تكوين الملكة اللغوية
  • المؤلف: البشير عصام المراكشي
  • التصنيف: مكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات.
  • النوع: كتاب لغة
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 228 صفحة
  • الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
  • ردمك: 9778-614-431-812-6
  • الزيارات:
3 ratings4.7/5

في كتاب تكوين الملكة اللغوية يقف بك الدكتور البشير عصام المراكشي وقفات جميلة على بحار اللغة وعيونك لا تمل أبدا من إطالة النظر يضع فيه حيث مناهج مقترحة لتكوين محصلة لغوية سليمة، من خلال رسم مسارا عمليا علميا لتنمية الملكات اللغوية الفردية، من خلال مستويات وفروع العلوم اللغوية النحوية والصرفية والبلاغية والأدبية، مع بيان أوجه التدريب والتطبيق.

هنا نتيح لكم تحميل كتاب تكوين الملكة اللغوية PDF جودة عالية للدكتور البشير عصام المراكشي، ولكن قبل ذلك دعونا نقدم لكم مراجعة سريعة، وكلمات مفيدة تعريفية تساعدكم على قراءة كتاب تكوين الملكة اللغوية PDF البشير عصام المراكشي.

صورة غلاف كتاب تكوين الملكة اللغوية PDF تأليف البشير عصام المراكشي:

في كتاب تكوين الملكة اللغوية لم يخاطب المؤلف فئة بعينها من طالبي تكوين الملكة اللغوية بل خاطب فيه المبتدئ والمنطلق والمتوسط والمتوسع فيصلح لكل الفئات على اختلاف مستوياته ولكل طلاب العلم، يرشدهم الطريق ويوضح لهم معالمه ويذلل لهم صعابه ويأخذ بيدهم خطوة خطوة.

كتاب تكوين الملكة اللغوية يوجهه خاصة إلى الذين ينتجهم التعليم المختل الرسمي كان أم التقليدي، لأن هولاء في حاجة ملحة إلى تكوين ملكاتهم اللغوية، عبر خطوات عملية واضحة المعالم، يقودهم من هوامش اللغة إلى مركزها، ومن القواعد الجافة إلى رونق وسلاسة التعبير كما قال المؤلف البشير عصام المراكشي.

محتويات كتاب تكوين الملكة اللغوية PDF

يقع كتاب تكوين الملكة اللغوي PDF في بابين هما الركيزة، أحدهما نظري والآخر تطبيقي:

  • الباب الأول: لعرض الإشكال.
  • الباب الثاني: يقترح فيه الحل، مهد له بمدخل تمهيدي.

التمهيد: من كتاب تكوين الملكة اللغوية نبه البشير عصام المراكشي على الارتباط الراسخ بين العربية والإسلام، يوضح ويؤكد فيه على مدى أهمية العربية وكونها أساسًا لا يقوم معرفة الدين ومراد الله من المكلفين إلا عليه، كما عرف فيه الملكة عموما والملكة اللغوية خصوصا.. ضابططها وأركانها.

الباب الأول من كتاب تكوين الملكة اللغوية: يعد هذا الباب بمثابة الجانب النظري من كتاب تكوين الملكة اللغوية..خصصه المؤلف لبيان العقبات التي تمنع تحصيل الملكة اللغوية، فقسمه إلى فصلين:

  1. الفصل الأول: لبحث الأساليب الداخلية والخارجية للبعد عن اللسان العربي. ويدور حول محورين : الأول في بيان العقبات المرتبطة باللغة ذاتها وما لحقها من تطورات ومادخل إليها من مؤثرات وإثر العلوم العقلية والتغريب اللغوي فيها.
  2. الفصل الثاني: لبيان عيوب ونقائص تدريس اللغة العربية سواء التدريس التقليدي (حفظ المتون ودراستها) أو الأكاديمي (المنتشر في المدارس والجامعات) وطرح وإشكالات أساليب التدريس والمضمون والوسائل والصعوبات التي تواجه الدارسين والعلاج لتدارك هذه الإشكاليات.

الباب الثاني من كتاب تكوين الملكة اللغوية: وهو بمثابة الجانب التطبيقي بعد النظري ولا يقل أهمية عن الأول، وهو المقصود بالبحث، فكان ولابد من الجمع بين المعرفة العلمية النظرية والتدريب العملي التطبيقي.

اقترح المؤلف البشير عصام المراكشي في كتاب تكوين الملكة اللغوية خطة علمية لتكوين الملكة اللغوية، وفيها يتضح مدى الجهد الواعي الذي بذله ليأخذ بيد كل طالب على اختلاف مستواه، يضع فيها خلاصة خبراته لأعوام طويلة في تعلم هذه العلوم أو تعليمها.

ووضع في حسبانه المبتدئ والمتوسط وهكذا، ويعطي كل طالب ما يعينه من الزاد في رحلة تكوين الملكة اللغوية، وهذا الزاد ليس على جهة واحدة بل عدد طرق تكوين هذا الزاد من زاد علمي ولغوي وتطبيقي؛ لأن الزاد العلمي وحده لا يكفي لتحصيل ملكة اللغة ولأجل هذا كان من اللازم الجمع بين الزاد العلمي واللغوي وغيره جعله في أربعة فصول.

  1. الفصل الأول: في بيان الزاد العلمي الذي الواجب تحصيله، وفي هذا الفصل يذكر خمسة علوم هي: النحو والصرف والبلاغة والعروض والإملاء. وفي كل علم يذكر الحد الأدني الذي لابد من تحصيله لتكوين الملكة اللغوية وذالك ليس على مستوى واحد فقط بل راعى فيه مختلف المستويات، فوضع خطة تناسب المبتدئ و المتوسط والمتوسع، فلم يقتصر أو يتحيز لرأي بعينه، بل راعى فيها التنوع بين المناهج المتداولة ما أمكن لملائمة أحوال الطلبة المختلفة.
  2. الفصل الثاني: في تحصيل الزاد اللغوي (طرف منه ليس يقصد الإحاطة)، الذي يجب اقتباسه من معاجم اللغة، ونصوص الشريعة الأولى وكتب الأدب العربي أيضا وضع فيه توجيهات ومناهج.
  3. الفصل الثالث: بعنوان الدربة التطبيقية، وفيه يؤكد على أن الزاد العلمي واللغوي هو الأساس لكنه غير كاف ما لم يصاحبه جهد كبير في التمرن والتدريب، وهذا الفصل يقترح فيه منهجًا للتدريب على ممارسة اللغة
    مثل -التعبير الشفوي والدربة عليه وأركانه، – التعبير الكتابي- وفيه يضع بين يدي القارئ عدة نصائح للوقوف على هذه المهارات. وهذا المبحث من مكملات تحصيل الملكة اللغوية والمقصود به ممارسة البحث اللغوي…
  4. الفصل الرابع والأخير: التمثيل بعض الملكات اللغوية الفرعية، ومنه ملكة الفهم الاستنباطي وملكة تحرير السياق الزمني للنص اللغوي وغيره.

ثم في ختام تكوين الملكة اللغوية ملحق بقائمة كتب تعين القارئ على تحصيل المادة اللغوية؛ سبق ذكر بعضها في الكتاب.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مرحبا بك في موقع اليسر

حتى يظهر لك محتوى موقع اليسر بشكل كامل، أنت بحاجة إلى تعطيل Adblock أو إضافتنا إلى قائمة المواقع البيضاء