روايات عربية PDFمكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات

ربيع قرطبة PDF حسن أوريد نسخة مميزة 2019

  • العنوان: ربيع قرطبة
  • المؤلف: حسن أوريد
  • التصنيف: روايات عربية PDF.مكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات.
  • النوع: رواية خيالية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 170 صفحة
  • الناشر: المركز الثقافي المغربي
  • ردمك: 978-9953-68-858-9
  • الزيارات:
1 rating4/5

رواية ربيع قرطبة PDF تأليف حسن أوريد الكاتب المغربي المشهور، رواية مميزة تناقش بأسلوب أدبي بعض القضايا السياسة المرتبطة بالقصر الملكي بالمملكة المغربي.

نتيح لكم في مكتبة اليسر تحميل رواية ربيع قرطبة PDF بطريقة سهلة ورابط سريع مع حجم خفيف، مما يبع عنكم ضجيج الإعلانات المزعجة والروابط الملغومة، ولكن قبل تحميل رواية ربيع قرطبة حسن أوريد PDF دعونا نستعرض بشكل سريع تحليلا مختصر للرواية، مما يشوقكم إلى قراءة هذه الرواية الممتعة.

صورة غلاف رواية ربيع قرطبة PDF حسن أوريد

تحليل رواية ربيع قرطبة

في رواية ربيع قرطبة يعتمد الكاتب المغربي حسن أوريد على الرجوع بالزمن إلى الوراء، حيث يضع أحداث روايته ربيع قرطبة في سياق الحكم الإسلامي بالأندلس، ومن ثم يستعين بهذه المرحلة من أجل مساءلة وتحريك بعض القاضايا السياسية التي تدور في البلاط الملكي المغربي، مع سرد بعض التقلبات التي تشهدها كراسي الملوك، وبعدها يقدم عددا من الوصايا التي استخرجها من العصر الأندلسي.

بالنسبة للأسلوب السردي المستعمل في رواية ربيع قرطبة ل حسن أوريد فإنه يتميز بالبساطة، والتسلسل المميز في سرد الأحداث.

كما ذكرنا سابقا فإن أحداث رواية ربيع قرطبة ترجع إلى المرحلة الذهبية بالأندلس، وبالضبط خلال فترة حكم الخليفة المستنصر بالله (915-976 م).

يحكي الخليفة النائم على فراش الموت كيف نشأ بيت الخلافة، وكيف كانت المحاولات الانقلابية التي حدثت في فترة حكم والده، ثم يذكر أيضا كيف أقيمت الحدود على الكثير من المتمردين أمامه وهو صبي صغير، إضافة إلى الصراعات العسكرية التي كانت تهدف إلى ضمان هيبة وأمان الدولة، لينتهي الصراع بين شخصيات أخرى، وهي: جعفر الصحفي وابن عامر، وذلك من أجل الظفر بالسلطة بعد ضعف الحكم.

لقد كان أمر الخلافة عظيما، الأمر الذي عبر عنه السارد (الخليفة) وهو يقول:

أدركتُ منذ نعومتي أظافري أني مُطوّقٌ بأمر جسيم، وكان لزاما عليّ أن أُهيّأ للاضطلاع بهذا الأمر العظيم.

ربيع قرطبة صفحة 27.

ويبدو أن عبد الرحمان الناصر قد استطاع أن يربي في الحكم ملكة حب المعرفة وتفضي التعايش السلمي، فقد كان حريصا على طلب العلم وزرعه في أنفس أهله، وعمل على ضمان احترام الأديان والطوائف الدينية لبعضها البعض.

وهكذا كانت الأندلس يومها منارةً للعلم والعلماء، يشد إليها العلماء الرحال من المشرق والمغرب، ومستودعا لتلاقح أجناس مختلفة (المسلمين، المسيحيين، القوط، البربر…).

وهكذا فقد كانت حياة الخليفة عامرة بمجالس العلم والأدب، حيث كان مولعا بالشعر، وجمع المخطوطات الأدبية، حتى إن خزانته العلمية قد فاقت ما يزيد عن أربع مائة ألف مخطوط. وقد شيد العديد من المدن الأندلسية وما مدينة الزهراء إلا واحدة منها.

ومهما يكن فإن الدنيا تجمع الفرح والقرح؛ ذلك أن حياة الخليفة كان فيها من الكدر ما يحز في النفس، فقد تم قتل أخته على مرأى منه وهو ما يزال طفلا صغيرا، وخسر رفيقه المقرب، وأبعد عن حبيبته وهو شاب يافع، وابتلي بموت ابنه عبد الرحمان، إضافة إلى خيانة زوجه.

وحتى نجمع شتات الحديث، ونختصر الكلام، فإن رواية ربيع قرطبة ل حسن أوريد جاءت وِفق قالب سردي ممتع جدا، يجمع بين لغة عربية مميزة تتسم بالبلاغة والفصاحة، وتتضمن أبياتا شعرية كثيرة، تحاول أن تصور مجموعة من الأحداث التاريخية وفق أسلوب سلس لا يصيب القراء بالضجر.

ويبدو لنا أن الهدف الهدف من رواية ربيع قرطبة يتمثل في استخلاص العبر، وبالتالي فهم أي بيت خلافة، فلا شك أن حسن أوريد كان يطمح لتسليط الضوء على نفسية الحاكم وما يدور في دواليب الحكم، من شدة وقوة، وخوف وضعف… وغير ذلك.

صور من رواية ربيع قرطبة PDF

إليكم هذه الصور المقتطفة من رواية ربيع قرطبة PDF للكاتب المغربي حسن أوريد

نرجو لكم قراءة طيبة وممتعة لرواية ربيع قرطبة PDF




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مرحبا بك في موقع اليسر

حتى يظهر لك محتوى موقع اليسر بشكل كامل، أنت بحاجة إلى تعطيل Adblock أو إضافتنا إلى قائمة المواقع البيضاء