كتب الأدبمكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات

النبوغ المغربي PDF عبد الله كنون طبعة مميزة

  • العنوان: النبوغ المغربي في الأدب العربي
  • المؤلف: عبد الله كنون
  • التصنيف: كتب الأدب.مكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات.
  • النوع: كتب الأدب
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 976 صفحة
  • الناشر: طبعة أصلية
  • ردمك: بدون ردمك
  • الزيارات:
0 ratings0/5

تحميل كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF عبد الله كنون

يعتبر كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي من أشهر كتب الأديب المغربي والعربي للمؤلف المغربي عبد الله كنون الحسني، وقد ضم هذا الكتاب المميز زبدة ما استخلصه كنون من عشرات الكتب والمصنفات، ومن كثير الأحاديث التي تلقفها من أفواه العلماء الذين روى عنهم، لذلك قلما ترى مؤلفا جمع فيه صاحبه مادة مفيدة وممتعة، في هذه الدرجة من التأليف والتدقيق والتحقيق، فهو كما ترى مادة معرفية قيمة قلما يخرج كاتب مثلها.

وقد أشار العلامة عبد الله كنون أنه جمع في مصنفه النبوغ المغربي بين الأدب والعلم والسياسة والتاريخ، وصور الحياة الفكرية في المغرب من وقت قدوم الفاتح الأول إلى يومه. كما أنه احتوى على جملة وافرة من تراجم الملوك والوزراء والقواد والفاتحين والعلماء والأدباء والمتصوفة وغيرهم.

وهذه صورة مقتطفة لغلاف كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF للعلامة عبد الله كنون الحسني رحمه الله:

إضاءات حول كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF

قبل تحميل كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي PDF لعبد الله كنون سوف نقدم لكم بعض الإضاءات حول الكتاب:
يعتبر عبد الله كنون من بين أبرز المؤلفين المغاربة الذين لهم سبق في الكثير من القضايا الأدبية التي قام بدراستها في كتبه والتي كانت مدار حديث الكثير في المغرب والمشرق، ويعتبر كتابه النبوغ المغربي في الأدب العربي من الكتب المميزة والرائدة في هذا السياق.

ومن بين أهم الأسباب التي دفعت بكنون إلى تأليف كتاب النبوغ المغربي ما أشار إليه هو نفسه في الكتاب حيث يقول: “مقصودي الأهم هو بيان اللبنة التي وضعها المغرب في صرح الأدب العربي الذي تعاونت على بنائه أقطار العروبة كلها وذكرِ الأدباء المغاربة الذين لم يقصروا عن إخوانهم من المشارفة وبقية أقطار المغرب العربي في العمل على ازدهار الأدبيات العربية “. وهي التفاتة محمودة منه، ذلك أن المؤرخين اهتموا بالتاريخ السياسي للمغرب، في حين أنهم أهملوا التاريخ الأدبي المغربي الذي ضاع معظمه، وبالتالي فهي محاولة لإعادة رسم تاريخ الدب العربي الذي ساهمت في بنائه مختلف الأقطار التي دخلت تحت راية الإسلام، وهو في الوقت نفسه رد اعتبار للأدب المغربي وإنصاف لأصحابه.

وكما بين فقد جمع في الكتاب بين العلم والأدب والسياسة والتاريخ وعمل جاهدا على تصوير الحياة الفكرية بالمغرب، وكل هذه الأمور التي تمت الإشارة إليها وغيرها جعلت من الكتاب ذا أهمية بالغة، خاصة وأن تأليف الكتاب ارتبط بسياق زماني ومكان متوتر حيث كان المغرب يعاني من غطرست الاستعمار الفرنسي للمغرب.

ولقد تُقبل الكتاب والمفكرين المغاربة والمشارقة الكتاب بقبول حسن فهذا الأمير شكيب أرسلان يقول عنه: “إن من لم يقرأه فليس على طائل من تاريخ المغرب العلمي والأدبي والسياسي”. إضافة إلى أن الأستاذ حنا فاخوري صرح بأهمية الكتاب في مقدمة الجزء الأول قائلا: “إن النبوغ المغربي في الأدب العربي كنز من كنوز العلم، ومصدر من أوثق مصادره، وموسوعة مغربية لا يقدرها حق قدرها إلا من لمس النص في كتب الأدب”.

أسلوب كتاب البنوغ المغربي

وقد كان أسلوب كتابة العلامة عبد الله كنون في كتابه النبوغ المغربي يمزج بين المناهج القديمة وما استحدث منها، سائرا على نهج الأقدمين في النقد، الذي يتخذ من علوم اللغة والبلاغة العربية مرتكزا له، مراعيا العوامل الخارجية المؤثرة في الأدب والتطور الزمني، حيث أنه انتقل بتسلسل من عصر لآخر، فقد قم بتصنيف مواد الكتاب تصنيفا تاريخيا يبدأ فيه من القديم ثم الذي يليه، كما أنه قسم الأدباء إلى كتاب وشعراء، وقسم مادة كل واحد منهم إلى ما تنضوي تحته من أغراض فنية، والمناسبات التي قيلت فيها، مع ذكر الخصائص التي تميز كل مادة.

ومن الجدير بالذكر أن كتاب النبوغ المغربي تم طباعته أكثر من مرة، حيث طبع أول مرة في الأدب العربي سنة 1938 عن مطبعة المهدية بمدينة تطوان في جزأين. أما المرة الثانية التي طبع فيها فكانت سنة 1961 عن دار الكتاب اللبنانية في ثلاثة أجزاء، أما الطبعة الثالثة فكانت سنة 1975 عن نفس الدار غير أنها هذه المرة نشرة الكتاب في مجلد واحد وجعلته مقسما إلى ثلاثة أجزاء.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مرحبا بك في موقع اليسر

حتى يظهر لك محتوى موقع اليسر بشكل كامل، أنت بحاجة إلى تعطيل Adblock أو إضافتنا إلى قائمة المواقع البيضاء