كتب PDF

حصاد الهشيم PDF إبراهيم عبد القادر المازني

  • العنوان: حصاد الهشيم
  • المؤلف: إبراهيم عبد القادر المازني
  • التصنيف: كتب PDF.
  • النوع: كتاب أدبي ساخر
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 356 صفحة
  • الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتب
  • ردمك: بدون ردمك
  • الزيارات:
3 ratings5/5

حصاد الهشيم للأديب إبراهيم عبد القادر المازني.. وفيه مقدمة ساخرة، ومطربة، يحاسبك فيها المازني على العشرة قروش التي ستدفعها من أجل شراء الكتاب…

هنا يمكنكم تحميل كتاب حصاد الهشيم PDF للكاتب والأديب الساخر إبراهيم عبد القادر المازني بحجم خفيف مع رابط سريع.

صورة غلاف حصاد الهشيم طبعة الهيئة المصرية العامة للكتب

مقدمة كتاب حصاد الهشيم

هذه مقالاتٌ مختلفة في مواضع شتَّى كتبَت في أوقاتٍ متفَاوتة وفي أحوال وظرُوف لاَ علمَ لَك بهَا علَى الأَرْجَح. وقَد جُمِعَت الآن وطبِعَت وهي تُبَاع المجموعَة منهَا بعشرة قروشٍ لَا أَكْثَر! ولست أدَّعي لنفسي فيها شيئًا من العُمْقِ أَوْ الابتِكَار أو السَّدَاد، ولَا أَزْعمها سَتُحدث انقلاباً فكريا في مصر أو فيما هو من دُونها، ولكنِّي أُقْسِمُ أنك تَشْتَرِي عُصَارَةَ عقلي وإن كان فجًّا، وثَمَرَةَ اطِّلَاعِي وهو وَاسِعٌ، وَمَجْهُودُ أَعْصَابِي وهي سَقِيمة، بأَبْخَسِ الْأَثْمَان! وتَعَال مَعِي نَتَحاسب! إن فِي الكتَاب أَكْثَر مِنْ أَرْبَعِين مَقَالا تَخْتلف طُولا وقِصَرا وَعُمْقا وَضُحُولة. وَأَنْتَ تَشْتري كل أربع مِنها بِقرش! وما أحْسَبك ستزعم أنك تبذل في تَحْصِيل القرش مثل مَا أَبْذل فِي كتابة المقالاتِ الأربع مِنْ جسمي ونفسي ومن يومي وأمسي ومن عقلي وحسي، أَوْ مِثْل ما يبذل النَّاشر في طَبْعِهَا وَإِذَاعَتِها من ماله ووقته وصبره. ثم إنك تشتري بهذه القروش العشرة كتابا، هَبْهُ أنّه لا يعمر من رأسك خرابا ولا يصقل لك نفسا أو يفتح عينا أو ينبه مشاعر فهو – على القليل – يَصلح أن تقطع به أوقات الفَرَاغِ وتقتل به ساعات الملل وَالوَحْشَةِ. أو هو – على الأقل – زينة على مكتبك. والزينة أقدم في تاريخنا مَعَاشِرَ الآدميين النفعيين من المنفعة وأعرق، والمرء أطلب لها في مسكنه ومَلبَسِه وطعامه وشرابه، وأكلف بها مما يَظُنّ أو يحبّ أن يعترف. على إنك قد لا تهضم أكله مثلا فيَضِيقُ صَدْرُكَ ويسوء خلقك وتشعر بِالحَاجَةِ إلى التسرية والنفث وتلقى أمامك هَذا الكِتَاب فالعن صَاحِبَهُ وَنَاشِرَهُ ما شئت! فإني أعرف كيف أحوّل لعناتك إلى من هو أحق بها! ثم أنت بعد ذلك تَسْتَطِيعُ أن تَبِيعَهُ وتُنكب بِهِ غيرك! أو تفككه وتلفّف في وَرَقِه المَنْثُورِ مَا يُلف، أَوْ تُوقد به نَارًا على طعام أو شراب أو غير ذلك!

أفقليل كل هذا بعشرة قروش؟

أما أنا فمن يرد إليّ ما أنفقت فيه؟ مَنْ يعيد لي ما سلخت في كتابته من سَاعَاتِ العمر الذي لا يرجع منه فائت، ولا يتجدد كالشجر ويعود أخضر بعد إذ كان أصفر، ولا يُرقع أو يُرفى؟

وفي الكتاب عَيْبٌ هو الوضوح فَاعرفه! وستقرؤه بِلاَ نَصَب، وتفهمه بِلَا عَنَاء ثم يخيّل إليك من أجل ذلك أنك كُنْتَ تَعْرِفُ هذا من قبل وأنك لَمْ تَزِد به علما! فرجائي إليك أن توقن من الآن أن الأمر ليس كذلك وأن الحال على نقيض ذلك!

واعلم أنه لَا يَعْنِينِي رأيك فيه. نَعَمْ سَيسرُّني أن تمدحه كما يسر الوالد أن تُثْنِي على بَنِيه، ولكنه لَا يَسُوءُنِي أن تبسط لِسَانك فيه إذا كنتُ أعرف بِعُيُوبِهِ ومآخذه منك. وما أخلقني بأن أَضْحَك من العَائِبِينَ وأن أخرج لهم لِسَانِي إذ أَرَاهُم لا يهتدون إلى ما يبغون وإن كان تحت أنوفهم !

وَمَهْمَا يَكُنْ من الأمر، وسواء أَرَضِيت أم سخطت، وشكرت أم جحدت، فَاذْكُر، هَدَاكَ الله، أنك آخر من يَحِقّ له أن يَزْعم أَنَّ قروشه ضَاعَت عليه! أولى بالشَّكْوى مِنْكَ النَّاشر ثم الكاتب. المصدر: كتاب حصاد الهشيم PDF إبراهيم عبد القادر المازني.

صور من كتاب حصاد الهشيم

الآن إليكم بعض الصور المقتطفة من كتاب حصاد الهشيم PDF

تحميل كتاب حصاد الهشيم PDF

يتيح لكم موقع اليسر تحميل كتاب حصاد الهشيم PDF برابط سريع.. ونحن في الموقع نحرص بشكل كبير على احترام حقوق النشر والتأليف، ولذلك يرجى التواصل معنا في حالة وجود أي كتاب مخالف لحقوق النشر والتأليف، وسوف نتخذ الإجراءات اللازمة.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مرحبا بك في موقع اليسر

حتى يظهر لك محتوى موقع اليسر بشكل كامل، أنت بحاجة إلى تعطيل Adblock أو إضافتنا إلى قائمة المواقع البيضاء