مكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات

المرقاة ل سليمان بن ناصر العبودي PDF تحميل سريع

  • العنوان: المرقاة
  • المؤلف: سليمان بن ناصر العبودي
  • التصنيف: مكتبة اليسر - تحميل كتب PDF أفضل طبعات.
  • النوع: كتب إسلامية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 180 صفخة
  • الناشر: دار الحضارة للنشر والتوزيع
  • ردمك: 978-603-506-367-8
  • الزيارات:
1 rating5/5

المرقاة ! العنوان وحده رقي فما بالك بالمحتوى؟!

كتاب المرقاة لسليمان بن ناصر العبودي من الكتب الفريدة والمميزة جدا في بابها التي يجب أن يقتنيها كل طالب علم
حيث يرتقي به ويعينه على تكوين وتشكيل المسارات الصحيحة اللازمة لتكوينه العلمي.

صورة غلاف كتاب المرقاة PDF ل سليمان بن ناصر العبودي

نظرة عامة حول كتاب المرقاة

في كتاب المرقاة تأمل المؤلف مسارات وآليات وأدوات التكوين العلمي، ثم شرع في النظر إلى التقعيدات والمصاعب التي يواجهها طالب العلم في هذا العصر الحالي، وما الدلائل الشرعية التي يعرج بها من هذه العوائق، فيأتي بالمشكلة وحلها دون حشو أو إطالة مدلل بالشواهد الرائعة التي أجاد توظيفها.

فجاء كتاب المرقاة في أحد عشر فصلا، يجيب فيها على تساؤلات ويعرض مشكلات لم يتطرق إليها الكتير قسمهم على أربعة محاور رئيسية وهم:

  • التكوين العلمي
  • السجال والجدال
  • البوارق
  • العوارض

محتويات كتاب المرقاة

المحور الأول: التكوين، فيه يعرض لجوانب مهمة من مفاتيح التكوين العلمي، وجاء على ثلاثة فصول:

  1. الفصل الأول بعنوان (المعرفة الشاردة): يتناول فيه مفهوم شرود المعرفة وأجاب فيه على تساؤلات خاصة بهذا مثل المعرفة التى تنسى بمجرد أن تغلق كتاب المرقاة ل سليمان بن ناصر العبودي.
  2. الفصل الثاني (المعرفة الكامنة): وفيه يتحدث عن المعلومات الموجودة بالفعل لكنك تجد صعوبة في استحضارها مع حل هذه المشكلة بطريقتين أجاد وأبدع في وصفهما، فالأول في طلب المفقود والثاني في استحضار الموجود.
  3. الفصل الثالث (الإرتخاء المعرفي): وهو أكثر ما راق لي في الباب الأول، فيه يبحث عن تفاصيل المعارف التي يختزنها طالب العلم و تحدث عن من يهتمون بالعلوم الفرعية كالملح والنواظر والروايات وغيرهم ويبعدون عن العلوم الأصلية..ساق من خلاله العديد من الأمثلة ..ثم يوضح عواقب من سلك هذا المسلك أنه سيصاب عقله بلا شك بالإسترخاء المعرفي، وموجز ما أراد قوله في هذا الباب أن أذهاننا وعقولنا تتشابه لكن وأنما الفوارق بين الناس فيما يتعلق بضبط المعرفة تدور في كثير من الأحيان حول مدى تهيئة الأرضية العلمية ومقدار الصبر الذاتي ومستوى التجلد..فعلى طالب العلم أن يفتح الخزانة جيدا ويؤهلها قبل أن يجمع ثروة العلم.

المحور الثاني بعنوان: (السجال والجدال)، وهذه عناوين فصوله:

  1. سمسرة المدافعين
  2. عارف المجتهدين
  3. تقويم معارف المجتهدين
  4. طاقة مهدرة

وفيهم تحدث عن المقابل السلبي للتكوين العلمي ودخول الشبهات القلب وعن اولئك الذين يسيرون في المعارف للجدل والنقد والمعارضة لا للعلم.

و الفصل الأخير من هذا الباب بعنوان (طاقة مهدرة) تحدث فيه عن الطاقات المهدرة في خوض المعارك التي لا قيمة والانتصار للنفس وغير.

المحور الثالث بعنوان: البوارق ومما تحدث فيه عن شخصيتين تاريخيتين با وهما شخصية أبي حامد الغزالي شخصية عماد الدين الواسطي من عدة جوانب حيث قارن بين بدايتهما وأن الغزالي بدأ أفضل في التكوين لكن الواثقي أفضل فيما وصل إليه

¤المحور الرابع: العوارض ، العوارض من الآفات التي تعترض طالب العلم، وجاء في فصلين:

  1. الفصل الأول بعنوان (بالون الزهر): وفيه تحدث عن شعور الانتشاء المعرفي الذي يصيب طلاب العلم في البدايات وشبهه بالبالون الذي يتضخم ثم ينفجر فلا يجد شيء بداخله غير الفراغ فيعرف أن ما عنده من علم لا شيء في بحر العلم.
  2. الفصل الثاني: (تبعية المشي على الأقدام): تحدث فيه عن التبعية والمخالفة واستقلال طالب العلم، ثم يؤكد على أنه في البداية لا بد له من أن يتخذ قدوة له في الطلب ولا يخالف وهو في البداية.

خلاصات منتخبة: وفيه خلاصات وفوائد وجيزة عن بعض ما جاء في الكتاب.

الانطباع الشخصي عن الكتاب

لغة كتاب المرقاة ل سليمان بن ناصر العبودي جميلة ومؤثرة، والمحتوى يرتقي فعلا بطالب العلم، عرضه مباشر ينصب على المشكلة وطرح حلها دون حشو وتكرار… هذه القراءة لا تكفيه قراءة واحدة للحديث عنه كما يستحق.. فهو من الكتب التى تحتاج أن تقرأها أكثر من مرة وعلى مهل.

صور من الكتاب

إليكم هذه الصور من المقتطفة من كتاب المرقاة ل سليمان بن ناصر العبودي PDF

نرجو لكم قراءة طيبة وممتعة لكتاب المرقاة ل سليمان بن ناصر العبودي PDF.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مرحبا بك في موقع اليسر

حتى يظهر لك محتوى موقع اليسر بشكل كامل، أنت بحاجة إلى تعطيل Adblock أو إضافتنا إلى قائمة المواقع البيضاء