الرئيسية / كتب مجانية / نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد pdf

نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد pdf

نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد

كتاب نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد للشيخ إبراهيم اليازجي، هو معجم معادن لأداء المفاهيم التي لا تحضرك الألفاظ الدقيقة للتعبير عنها،

نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد
نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد
  • عنوان الكتاب: نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد
  • المؤلف: إبراهيم اليازجي
  • وقَف على طبعه وضبطه على أصله: الأمير نديم آل ناصر الدين
  • الناشر: مكتبة لبنان
  • الطبعة: الثالثة 1958
  • عدد المجلدات: 2
  • التصنيف: الأدب – اللغة – المعاجم
  • رمز الكتاب على الموقع: 1 / معجم.

مقدمة نديم آل ناصر الدين لكتاب نجعة الرائد

أخذ أصحاب مكتبة لبنان على أنفسهم، أن ينهضوا بالمكتبة العربية إلى مستوى أرقى المكتبات العالمية، وأن ينشروا أهم ما طوي من تراثنا الأدبي الضخم، الذي طالما تمنت أعرق الأمم الأرض وأرسخها قدما في السيادة والسؤد أن يكون لها شيء منه. وفي طليعة الكتب الممتازة التي كان  لهم فضل السبق إلى نشرها بعد طيها الطويل كتاب: نجعة الرائد لإمام عصره الأكبر الشيخ ابراهيم اليازجي رحمه الله، هذا الكتاب الجليل الفريد الذي يعد حقا من أمها كتب الأدب العربي.

إن آل اليازجي وعلى رأسهم إبراهيمهم العظيم، هم، بلا جدال، آلق شموس العربية، وأبرز قادة طلائعها في صدر عصر النهضة، إذ بإبراهيم اليازجي انتعشت العربية من عثارها، واكتس بيانها آنق حلل الجزالة، وعاودت أساليبها ديباجتها في صدر الإسلام. على أن ما جعل لآل اليازجي، في دولة القلم هذه الرتبة السنية، ومكنهم من التبحر في علوم اللغة وآدابها، كونُهم استذروا بالقرآن الكريم، وتعببوا ماء فصاحتهـ واستثنوا عبير بلاغته، وهذه كتبهم في اللغة والأدب والبيان، كل شواهدها وأمثالها من آياته البينات، أو من آيات الحديث، فإذا فاتهم أحيانا شاهد القرآن أو الحديث تطلعوا إلى القُرَّح من أكابر كتاب العرب، وإلى الفحول من شعرائهم الخناذيذ، يستخرجون من منظومهم أو منثورهم الشاهد أو المثل.

ومن حسن حظ هذا العاجز، وأكبر دواعي ارتياحه أنه وقف على طبع نجعة الرائد وعُني بضبطه على أصله، فأدى بهذا خدمة إلى روح مؤلفه العظيم، وأخرى إلى الإخوان الأعزاء آل الصَّايغ أصحاب مكتبة لبنان، الذين ينفحون الأمة العربية، كل حين، بمجموعة من نفائس الكتب العربية هي أكاليل على مفرق الضاد.

تحميل كتاب نجعة الرائد وشرعة الموارد في المترادف والمتوارد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *