الرئيسية / كتب مجانية / قنديل أم هاشم pdf مجانا للروائي يحيى حقي

قنديل أم هاشم pdf مجانا للروائي يحيى حقي

قنديل أم هاشم

رواية قنديل أم هاشم من بين أشهر الروايات التي كتبها الروائي الكبير يحيى حقي، بين عامي 1939 و 1949، ونشرت لأول مرة في سلسلة أقرأ، العدد 18 يونيو 1944، ثم نشرت فيما بعد بطبعات أخرى أضاف إليه يحيى حقي سيرته الذاتية، فطبعت مع رواية قنديل أم هاشم.

ورواية قنديل أم هاشم تعتبر من بين أهم روايات يحيى حقي ويحكي عن شاب مصري يعيش في وسط أناس قرويين، ثم يذهب لدراسة الطب في أوروبا، ويعود بعد سنوات ليعمل طبيبا للعيون في مصر، وهنا تبدأ أحداث القصة، ويعيش هذا الشاب في تذوق معاناة الخرافة، ويجاهدها بطريقة عنيفة، ثم تستمر أحداث قصة هذا الشباب الذي كانت أسرته تحترق ليعيش هو، لعله يحقق بعض آمالها…

  • عنوان الكتاب: قنديل أم هاشم
    قنديل أم هاشم
    قنديل أم هاشم
  • المؤلف: يحيى حقي
  • الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتب
  • الطبعة: الثانية 
  • عدد المجلدات: 1
  • التصنيف: روايات أدبية
  • رمز الكتاب على الموقع: 1 / رواية
  • مقتطف من رواية قنديل أم هاشم:

كان جدي الشيخ رجب عبد الله إذا قدم القاهرة وهو صبي مع رجال الأسرة ونسائها للتبرك بزيارة أهل البيت، دفعه أبوه إذا أشرفوا على مدخل مسجدي السيدة زينب، وغريزة التقليد تغني عن الدفع ، فيهوي معهم على عتبته الرخامية يرشقها بقبلاته، وأقدام الداخلين والخارجين تكاد تصدم رأسه. وإذا شاهد فعلتهم أحد رجال الدين المتعالمين أشاح بوجهه ناقما على الزمن، مستعيذا بالله من البدع والشرك والجهالة، أما أغلبية الشعب فتبسم لسذاجة هؤلاء القرويين، ورائحة اللبن والطين والحلبة تفوح من ثيابهم، وتفهم ما في قلوبهم من حرارة الشوق والتبجيل، لا يجدون وسيلة للتعبير عن عوطفهم إلا ما يفعلون: والأعمال بالنيات.
وهاجر جدي -وهو شاب- إلى القاهرة سعيا للرزق. فلا عجب أن اختار لإقامته أقرب المساكن لجامعه المحبب. وهكذا استقر بمنزل للأوقاف قديم، يواجه ميضأة المسجد الخلفية، في الحارة التي كانت تسمى (حارة الميضة)؛ لأن معول مصلحة التنظيم الهدام أتى عليها فيما أتى عليها فيما أتى عليه من معالم القاهرة طاش المعول وسلمت للميجان روحه، إنما يوفق في المحو والإفناء حين تكون ضحاياه من حجارة وطوب! ثم فتح جدي متجرا للغلال في الميدان أيضا. وهكذا عاشت الأسرة في ركاب الست وفي حماها: أعياد الست، أعيادنا، ومواسمها مواسمنا، ومؤذن المسجد ساعاتنا.

تحميل رواية قنديل أم هاشم بدف مجانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *