شخصيات

أغاثا كريستي السيدة التي ينبغي أن يعرفها كل قراء الروايات

أغاثا كريستي

أجاثا كريستي أو أجثا ميري كلاريسا والمعروفة أيضا بالسيدة مالون، هي: أحد أشهر الكاتبات الإنجليزيين، عرفت بقوة كتاباتها للروايات البوليسية وقصص الجريمة، تعتبر كذلك من أشهر الروائيين في القرن العشرين، وطبعت وبيعت من أعمالها ملايين النسخ، وترجمت إلى مختلف اللغات العالمية وغير العالمية حتى فاقت 103 لغة.

حياة أجاثا كريستي

ولدت الروائية أجاثا كريستي التي تربعت على عرش الرواية البوليسية لما يزيد عن نصف قرن من الزمن، في مدينة ديفون بإنجلترا سنة 1890.

عاشت الكاتبة أغاثا كريستي حياة طفولة طبيعية عادية جدا فقد كانت من أسرة ميسورة، حتى أنها تلقت تعليمها في البيت على يد أمها التي لعبت دورا كبيرا في تحولها إلى كاتبة مبدعة نظير ما لقته من تحفيز من جهة أمها خاصة التي وصفتها بأنها ذات شخصية ساحرة وذات تأثير قوي، كما أنها كانت محاطة بشخصيات نسائية ذات كاريزما حادة وقوية..

وقد قامت أجاثا كريستي في مرحلة من حياتها بالاشتغال في أحد المستشفيات التابعة للصليب الأحمر خلال الحرب العالمية الأولى وفي صيدلية الجامعة، وقد أكسبتها هذه التجربة ثقافة معرفية كبيرة في ما يخص الأدوية والسموم التي تحضر بقوة في مختلف النصوص الروائية والقصصية التي كتبها أغاثا.

تعليم أجاثا كريستي

تلقت الروائية أجاثا كريستي تعليما عاديا كما كان منتشرا في تلك المرحلة عند الأسر الميسورة حيث كانوا يدرسن أبناءهن في منازلهم، لذلك فإن أغاثا كانت معفية من الدروس الخصوصية والأمور الزائدة في التعليم والتي يثقل بها كاهل التلاميذ.. فوجهتها أمها للتأليف مما كان يمنحها وقتا كبيرا للقراءة والتجول..

كانت أول المحولات الكتابية لأغاثا عندما أصيبت بحمّى ألزمتها الجلوس في الفراش لأيام طويلة، في ذلك الوقت طلبت منها أمها أن تكتب قصة أو قصصا، فرفضت في البداية لكنها بعد التجريب قد أحبت الفكرة وانخرطت في الكتابة التي لم تكن عملية سهلة خاصة وأن الأعمال الروائية الأولى لها قوبلت بالرفض ولم تنشر..

الأسلوب الروائي لأغاثا

تتميز الكاتبة أجاثا كريستي بأسلوبها الروائي المميز في الكتابة الإبداعية، فالقصص التي تكتب تتميز بحبكتها الدقيقة وتسلسل الأحداث والترابط المنطقي بينها، فقد تمكنت من خلال تجربتها أن تسافر في أعماق الذات البشرية لتستخرج مكنوناتها الدفينة بتبصرها وعبقرتيها، لتذكر برسالة ليست هي أول من يرسلها، والتي مضمونها أن الخير هو الذي ينتصر لذلك فإنه لا فائدة من الجريمة.

وقد يعاب على أغاثا أحيانا أنها كانت تطنب شيئا ما في عرض بعض الأحداث القصصية، ولتخرج من هذا المأزق الذي تقتضيه أحيانا الحبكة السردية أو القضية المعالجة فإنها كانت تلجأ إلى الألغاز والرموز والتأويلات وتقحم أسلوب التفسير، وبذلك فإن القارئ يظل مرتبطا بحدث الرواية متطلع إلى ما سيجري، دون أن يجعلها ذلك تحيد عن البناء الدرامي الذي يقتضيه العمل الذي تكتبه.

تميزت كذلك كتب أجاثا كريستي بأماكنها المتنوعة والمختلفة التي تناسب مضمون الرواية والقصة، فضلا عن الشخصيات الكثيرة التي توظفها والتي تكون ذات تاريخ أو خلفيات ثقافية وتفاصيل كثيرة، وعرفت أيضا بالنهايات المفجعة والتراجيدية للأحداث في أعمالها، وكأنها تريد بذلك أن الحياة لا تتوقف برحيل الأحبة والحزن عليهم، وكأن أجاثا كريستي بذلك تعد قراءها لرحيلها المحتوم..

روايات اجاثا كريستي

لقد تركت أغاثا كريستي عددا كبيرا من الروايات والأعمال القصصية التي تندرج ضمن ما يعرف بالروايات البوليسية والقصص الإجرامية، وهنا سوف نضع لكم بعض الأعمال الشهيرة لها:

  • رواية مقتل روجر أكرويد في عام 1926.
  • رواية الخطر في نهاية البيت في عام 1932.
  • رواية جريمة في قطار الشرق السريع في عام 1934.
  • رواية موت وسط الغيوم في عام 1935.
  • رواية عيد ميلاد هيركيول بوارو في عام 1938.
  • رواية ثم لم يبق أحد في عام 1939.
  • رواية خمسة خنازير صغيرة في عام 1943.
  • رواية جريمة في ملعب الغولف 1923.
  • رواية الستارة في عام 1975.
  • رواية ذو البدلة البنية.
  • رواية سر جريمة تشيمنيز أو أسرار المداخن.
  • رواية جريمة في القرية.
  • رواية الجريمة النائمة 1976.
  • لغز القطار الأزرق 1928

وفاة أجاثا كريستي

بعد مسيرة موفقة وتربع طويل للروائية أجاثا كريستي على عرش الرواية البوليسية واحتكار روايات الجريمة، بما يفوق 66 رواية بوليسية وما يناهز أربعة عشر مجموعة قصصية قصيرة، ومسرحية تصنف الأطول في العالم ككل، وما يقارب ست روايات رومانسية.. متربعة أيضا على عرش الروايات الأكثر بيعا في العالم، حان دور أغاثا في الترجل عن هذا العرش والرحيل بهدوء كما هي سنة الحياة.

توفيت اغاثا كريستي عن سن يناهز خمسة وثمانين عاما في يناير 1976 ببيتها البسيط وفي جنازة بسيطة حضرها بضع صحافيين ومراسيلي التلفاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل الإضافة المانعة لظهور الاعلانات.. إعلاناتنا آمنة وغير ضارة من أجل تغطية موارد الاستضافة.